لغة الإشارة
اليوم كنت عم بتفرج عن برنامج بيحكي عن دبي
وحكى المذيع عن محل كتب بيبيع كتب فرنسية
كان في المحل كاتب قصص للأطفال
هوه كاتب وقارئ قصص كمان
جابوا لقطه كان مجمعين حواليه ولاد زغار وعم يحكيلهم قصة
وهوه بحكيلهم في القصة كان كل كلمة يحكيلها يعمل حركة الكلمة بلغة الاشارة
والولاد كانوا عم يسمعوا ويحركوا إيديه زيه
مش طبيعي شو زكرني بإعجابي بهاي اللغة
بتزكر وأنا في الجامعة مريت عن مجموعة
وكانوا بيتحاكوا بهاي الإشارة
كانوا تقريباً 5 شباب وبنات
والكل بحكي والكل بشارك وبيضحكوا
بتتزكروا الزلمة يلي بييجي بالأخبارة وبترجمها
كان ييجي على التلفزيون الأردني بعدين صار في قناة الجزيرة
أكيد بتعرفوه هيك إلو لحية .. هوه ما غيره
متزكرة كنت أصفن فيه وأستغرب إنو يلي عم يحكيه مجموعة صور
ولهسا .. ولهسا كل ما أشوفه بصفن في " شو عم يحكي"
ومره شفت على التلفزيون قصص ومنها قصة لأعمى
حب وحده من الصم .. ومتزكره لما كانوا يحكوا كانت تمسك إيده وبإيدها
تحكي معو بحركة إيدها بلغة الأشارة بكف إيده ..
كيف ليش عشان شو وبرضو كيف .. ما بعرف
مره من المرات كنت في شارع الجامعة .. ومريت من جنب باصات رغدان
فجأة إنتبهت على شب ماسك ورقة ومكتوب عليها "رغدان"
تطلع عليي أشر عليي أشر على الورقة وأشر على الباص
أول شي فهمته أنو كنترول .. وتاني شي فهمته إنو أصم لأنو مبتسم كان
فابتسمت وأشرتله إنو لأ شكرا
مش عارفه جد لهسا نفسي أفهم قصته .. جد
كيف ليش عشان شو وبرضو كيف .. ما بعرف
مره من المرات كنت في شارع الجامعة .. ومريت من جنب باصات رغدان
فجأة إنتبهت على شب ماسك ورقة ومكتوب عليها "رغدان"
تطلع عليي أشر عليي أشر على الورقة وأشر على الباص
أول شي فهمته أنو كنترول .. وتاني شي فهمته إنو أصم لأنو مبتسم كان
فابتسمت وأشرتله إنو لأ شكرا
مش عارفه جد لهسا نفسي أفهم قصته .. جد
الصم والبكم بالذات ما بعرف ليه
بس عمري ما أعتبرتها عاهه أو إعاقة
لأنو إلها لغة متلها متل أي لغة تانية ولهجات
وزي ما إحنا بنعتبرهم مختلفين لأنهم ما بيحكوا متلنا
أحنا كمان مختلفين بالنسبه إلهم لأنو ما بنعرف نحاكيهم
بس مع هيك بنرفضهم
لأنو بنحس صعب نتعامل معهم والأسهل عندنا نتجاهلهم .. ما أنجسنا
ولو بدكم تحسوا شو بحسوا بهيك لحظات .. تزكروا موقف مر عليك وما كنت بتعرف
أو قادر تحكي لغة تانية وإنحطيت في موقف محرج
والأشي يلي بضحك إنو في هيك مواقف يلي إحنا نفسنا من غير الصم
بس ما نعرف لغة غيرنا بنصير نتعامل بالأشارة .. بدك فندق بتحط إيديك تحت راسك
وبتفهمه إنو بدك تنام . أي بما معناه بدك فندق تنزل فيه أو تأشر على تمك للأكل و ..
أعتقد فهمتو الفكرة
ولو بدكم تحسوا شو بحسوا بهيك لحظات .. تزكروا موقف مر عليك وما كنت بتعرف
أو قادر تحكي لغة تانية وإنحطيت في موقف محرج
والأشي يلي بضحك إنو في هيك مواقف يلي إحنا نفسنا من غير الصم
بس ما نعرف لغة غيرنا بنصير نتعامل بالأشارة .. بدك فندق بتحط إيديك تحت راسك
وبتفهمه إنو بدك تنام . أي بما معناه بدك فندق تنزل فيه أو تأشر على تمك للأكل و ..
أعتقد فهمتو الفكرة
بتمنى بيوم أقدر أتعلم لغة الأشارة
مابعرف حد أصم بس مع هيك في شغف داخلي إني أتعلمها
وأنا بفتش على النت شفت فيديو بحكي عن قرية إسمها حورة في النقب
النقب الفلسطيني مش الاسرائيلي عشان الجاهلين يصححوا معلوماتهم
المهم , شفت فيديوهين بيحكوا إنها قرية من أعلى نسب الصمم في العالم
ولما فتشت أكتر لقيت دكتور بحكي إنو نسبة الصمم عالية في الوطن العربي
وبفلسطين تحديدا وممكن توصل في بعض القرى نسبة 4 من كل 100 طفل
والنسبة العامه 1 من كل 500 شخص نسبة كبيرة مقارنة بأي مكان تاني
واسباب كتير منها خلل كروموسومات في زواج الأقارب زي يلي في هاي القرية
في فيديو بحكي واحد إنو كل عيلة تقريباً فيها أصم في هاي القرية
والكل بعرف يتحاكى معهم وتعلموها من بعض مش مدارس ومع هيك متقنينها
بس رح تفهموا أكتر بهاد الفيديو
إلى تحفظ عليه إنو مصور من يهود ما طقتهم بالمره .. بس ما لقيت فيديو تاني يبين الجانب الإنساني الواقعي
أكتر من هاد الفيديو فا تركزا على شو الناس بتحكي
أكتر من هاد الفيديو فا تركزا على شو الناس بتحكي
Thursday, March 10, 2011
|
Label
5arbashati,
all about me,
real stories
|
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
على القناة الثانية
Dear dairy
شو في ابشع من أنو انسان يشوفك بعكسك
يشوفك بأنك كل إشي مش انتا
ويكون مقتنع بهالإشي
إنتا بنظره الشخص الشرير تبع المسلسلات
انتا عاطل انتا كذاب انتا لئيم انتا مجرم
انتا ما بتحس بغيرك انتا ببساطه مش انسان
هل انا داعش؟
هل انا كوكتيل؟
يعني هل انا باد بيبول؟
يشوفك بأنك كل إشي مش انتا
ويكون مقتنع بهالإشي
إنتا بنظره الشخص الشرير تبع المسلسلات
انتا عاطل انتا كذاب انتا لئيم انتا مجرم
انتا ما بتحس بغيرك انتا ببساطه مش انسان
هل انا داعش؟
هل انا كوكتيل؟
يعني هل انا باد بيبول؟
Now Playing
والأمر الواقع..يويا
قمع ومواجع..يويا
ممنوع تشكي ..يويا
وممنوع تحكي..يويا
طب نسكت ليش..يويا
لقمة العيش..يويا
يلعن أبوها ..يويا
علي جابوها..يويا
ليش السكوت ..يويا
ما كله موت.. يويا
قمع ومواجع..يويا
ممنوع تشكي ..يويا
وممنوع تحكي..يويا
طب نسكت ليش..يويا
لقمة العيش..يويا
يلعن أبوها ..يويا
علي جابوها..يويا
ليش السكوت ..يويا
ما كله موت.. يويا
ونموت بعزة .. يويا
ولا موتة معزة.. يويا
ولا موتة معزة.. يويا
.....
خانة إقرأ
أسوأ العباد عند الله
أشعار
آني لأعرفهم من قبل رؤيتهم
والماء يعرفه الظامي وما وردا
ريكو من دد
حقوق المؤلف
جميع الحقوق في الصور أو النصوص المقتبسة أو الفيديوهات أو الأفكار وحتى نموذج البلوج كلها تعود لأصحابها لا أنا لا أنسب ما أضيفه (من غير ابتكاراتي الخنفشارية) لنفسي وإنما الإضافة لغايات التوضيح والتأمل وباقي النصوص المكتوبة فا من كتابتي وسواليفي الخاصة
شو كمان شو كمان شو كمان؟
آه وما عندي فيسبوك لا حد يدور عليي ويحكيلي متنكرة
i hate it
شو كمان شو كمان شو كمان؟
آه وما عندي فيسبوك لا حد يدور عليي ويحكيلي متنكرة
i hate it
About Me
- نورنياتي
- عمان, Jordan
- بدي أوصل من هاي البلوج لأشياء كتير شخصية أو عفويةابلغ عنه لو آية احاول أبني فكر اقرب للصح اكسر فكرة المختلف متخلف وافضفض
9 comment:
مرة كنت قاعدة في الجامعة و مرقت بنت،لفتت نظري لأنها كانت بتتطلع فيي بطريقة غريبة..ارتبكت صراحة و ما عرفت شو بدها،بس بعديها تبينلي انها ضريرة و لا عم
تتطلع عليّ ولا ما يحزنون
المهم
ضلت ماشية لحد ما وصلت كرسي قاعد عليه شب،وقفت قدامه بس ما لفّت وجهّها لعندة...و بدون ما تعمل أي حركة نادت اسمة بصوت واطي
قام هو رد عليها انو اه انا هون
مع انه هو كمان ضرير
بس حسّت فيّو انو هون ما بعرف كيف!!!
و قعدت معة و كان مبين انة مرتبك و خجلان
القصة ما الها دخل باشي بعرف بس كتير كتير أثرت فيي و لهلأ ما بنسى كيف وقفت قدام الكرسي و نادته
Maybe love does exist after all! :)
rain
جد إنك تحشيش
وبالنسبه للقصة يلي حكيتيها
حسب ما بسمع إنهم بكونوا إلهم بصيره
وكتير منهم بكون حافظ الطريق بكل ما يميزه حفر أو درجات أو مطبات
وزكرتيني في دعاية زين يلي بحب وحده
وفي الآخر بيبين أو عمى
جد كل مره بشوفها كنت أتأثر كتير فيها
ومش فاهمه قصة آخر جملة؟؟
بس ما أعتقد
سبحان الله
التواصل الإنساني لا يعدم وسيلة
اللي بينرفز إنو ما بنقدر نتفاهم مع ناس من غير ذوي الاحتياج الخاص و كلامنا/ تفاهمنا معهم "مرات" بيكون معدوم
!!!
haitham
الشغلة يلي بدي أحكيها إو همه مختلفين إلنا متل ما إحنا مختلفين إلهم
بس القصة إنو ما أعتقد باختلافنا عنهم رح ينرفزوا إنو إحنا مش فاهمينهم
إحنا يلي بنرفز
يعني ليه أنا أحكي عشان هوه مش قادر يسمع يعني هوه إنسان ناقص؟؟
لأ
ربنا إذا بياخد شي بيعطي شي
ليه أحكم عليه بهيك طريقة مع إنو ممكن يكون بفهم ومتعلم وعندو ثقة وقدرة أكبر
أنا هيك قصدي و الله كمان :)
((لأنو بنحس صعب نتعامل معهم والأسهل عندنا نتجاهلهم .. ما أنجسنا))
:hat:
يعني جملة جدا معبرة وعلى الوجع
وعلى الهامش: عفكرة المذيع الي لطشوه الجزيرة منا هو الي كان محلّي اخبار الساعة 6
مرة اشتركت بدورة لتعلم لغة الصم بس ما قدرت اكمل
يعني تعلمت اكمن طرطوشة بعدين نسيتهم
بس جد سبحان الله كيف بتواصلو سوا وبفهمو عا بعض دون حكي بس بالاشارة..مع انه لو انتي جربتي تشوفي مترجم الاشارة وهو بشبر ما رح تفهمي شو بحكي
جد كل حركة الها معنى
الله يقويهم
:e:
haitham
فاهمه عليك
وهاي غايتي من هاد البوست
إني أقدر أوصل الفكرة ونناقش هاد الموضوع بين بعض
لأنو بيننا وبين حالنا ما بيجي فايدة
nmroodh
يا ويلي عليكي شو حشاشه
أكم طرطوشه قلتيلي
تلاقيك كحشوكي وأنتي في كوكب تاني مش فاهمه عليهم
وعجبتني بشبر
:*l:
وفهمنا بس ليه يعني ال
:e:??
سلام :)
دايما بحس انا ما بنحترم اللي عندهم احتياجات خاصة وما تتوفرلهم الخدمات اللازمة..بحسهم مهمشين .
بعرف عن وحدة ما بتسمع ومتجوزة واحد ما بيسمع..هم الاثنين ناجحين بحياتهم وعندهم شغلهم..فحصوا السمع عند ابن الهم وطلع ما بيسمع..فالأم صارت تبكي..
كنت مفكرة انه كونها هي وجوزها قدروا ينجحوا مع عدم قدرتهم على السمع مش رح يتأثروا كثير لو حدا كان عنده نفس الحالة ..بس لولا انهم تعبوا كثير وأكيد واجهوا صعوبات وتغلبوا من المجتمع ما كانت الأم هالقد تأثرت عشان ابنها
dreamy villager
كلامك صح وقوي
بس عندي تحفظ على كلمة احتياجات خاصة
يعني زي بعد ما بنى هد الدار
وصح زي ما حكيتي مابدها إبنها يعيش الحياة يلي همه عايشينها
Post a Comment
:وكيل المكومنت قال