Showing posts with label سلسلة المفاهيم. Show all posts
Showing posts with label سلسلة المفاهيم. Show all posts
نقطة الضعف ,, مفهوم افتقد هذا العصر طريقة استغلاله

(تنويه .. هالحكي ممكن تكونوا بتعرفوه) .. آه كل واحد عندو نقطة ضعف .. مافي حد قد ما طلع ونزل إلا يكون عندو .. الشغلة مش أسطورة ولا قصة خيالية ولا تحدي أو كشف مستور ,, بس فعلاً قبل شوي كنت في قصة عويصة ,, وللصدق هي نفسها يلي حكيت عنها في البوست السابق ,, بلحظات فكرة بشغلة (نوعاً ما نقطة ضعفي) لأن عندي نقاط الضعف زي الغيوم بتروح وبترجع .. وقفت وطرحت عليها معطيات جديدة .. تن تن نينين .. مع معطيات ومطلوب جديد المسألة طلعلها جواب مختلف غير .. إلخ إلخ .
بفكر دام هيك .. ودام أعدائنا وأقرائنا (أقرباء أعداء) والحبايب والأصدقاء والجيران والناس يلي بتيجيك بالمستحى والمخاجلة والغرباء والتعساء والحزطاء وغيرهم وغيراتهم .. كلللللللللللهم يعزفوا على وتر نقطة الضعف ليش ما أحنا نكون منهم .. ونستغل نقطة ضعف حالنا في تحقيق مصالحنا الشخصية .
مثلاً إنت بدك تنحف وبنفس الوقت بدك تشتري شي جديد .. (عصفورين بحجر) .. بتقطع عن حالك الأكل من ناحية وبتنحف ويلي تقطعه بتوفرة لتشتري الشي الجديد .. كالبنيان الواحد يشد بعضه بعضاً .. آه أوك هاد مش المثال الأروع وأكيد ناس كتير جربته ومش كتير زبطت وبجوز في الآخر تصرف كل يلي قطعته على حالها في الأكل .. بس بضل هاد مثال ونقاط ضعف الإنسان كتير بس المهم كيف تستغلها وكيف تقدر تتفق مع حالك إنك تمشيها ,, رشوه من هون (لحالك) .. مزوغلة من هناك (ليمشي المشروع) .. بس برضو ما تكون (الرشوة والمزوغلة) مشروع فساد متكامل لأن بتطلع زي ما رحتي زي ما جيتي ونقطة انتهى .
الكاتلة
إم السعد
Sunday, December 08, 2013 | Label 5arbashati, all about me, unleash, سلسلة المفاهيم | 7 Comments
يلي بدوش .. بلزموش .. مفهوم يتعلق بعمل المرأة يفتقده نص الشعب
معادلة بسيطة بطرحها لك يا أيها المواطن ..
الأخ المناضل يلي بدو يخطب بنت وما بدوياها تشتغل .. ببساطة يخطب بنت ما بتشتغل .. بنت موافقة تترك شغلها .. بنت مستقتلة تترك شغلها .. بنت مش متعلمة .. بنت مش مكملة تعليمها .. بنت بتتعلم .. بنت رح يخلص عقدها بالشغل كمان أكم شهر .. وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو شو كل هالخيارات ما أكترهم .
شوف ما أكترهم لا وأسمع موجودات على عينك يا تاجر .. بس قررررب وجرب وما رح تندم أبداً لأنها زي ما هيه مش فارقة مع يلي خلفك .. برضو مش فارقة مع يلي خلفهم تشتغل ولا ستين ألف عمرها ما أشتغلت .
إنهن منتشرات .. إنهن كثيرات .. إنهن ليسن الوحيدات .. إنهن في كثير منهن أنواع وأصناف وبيجين من كل طبقة وملة ودين وطول وقياس ودرجات حرارة ولون .. إنت بس تخيل وإختار .. بولوبيف مي .. بولوبيف مي .
لأ وإحزر شو بيجيك معهم كمان؟؟ .. راحة بال من ناحية الجدل (العطّال البّطال) إنو بطلعلك وبطلعلها ..لأنها ببساطة مش فارقة معها ومعاك عالموت وداعسة معك عال 120 يا معلم شو بدك أحسن من هيك .
لا وأزيدك من الشعر بيت .. تقريباً ما عندها خبرة لا بالحياة ولا بالناس ولا بالمجتمع (بعضهن) .. يعني جاييتك بمانيوال فاااااااضي وإنت عبيه وسطر فيه خطبك وجدلك وحواراتك البراقة العظيمة اللامتناهية والتي يعجز العقل البشري عن التفكير فيها او تفنيدها .
فا بعد العشرطاشر سطر يلي كتبتلكياهم فوق .. حابه أحكيلك لا تيجي تتحيون على البنات يلي تشتغل (ومنهم أنا) وتحكي لو جوزك طلب منك تتركي الشغل شو بتعملي؟؟ وانا هون رح أرد الجواب المقنع السليم (أقلها بالنسبة إلي):
1- إقرأ ما ذكر أعلاه وغايتي منه إنو زي ما ذكرت خيار ببساطة بناسبك أكتر .
2- سؤالك عبيط لأن ببساطة الدين واضح في هاي المسألة لإن مخالفة الزوج والخروج بدون إذنه ... فاهمينها .
3- كونك زلمه على فرض الثيوت إسأل سؤال مباشر بالصيغة التالية (لو أنا كنت جوزك وطلبت منك تتركي الشغل شو رح تجاوبي عليي) مش تقعد تحكيلي لو جوزك طلب منك .. شو ولاد زغار ولا قعدة بنات هاي؟
4- لما تفتح هاد الموضوع أقلها تكون حاطط ببالك السبب يلي بدك تخلي البنت تترك الشغل .. على الهامش (الحالة يلي صارت معي لما سألته عن السبب رد عليي وبكل بجاحة "بدون سبب") عشان أقلها لو البنت يلي بتشتغل إنت كتير حابب ترتبط فيها تقتنع بكلامك يا دابه .
5- لما تفتح هاد الموضوع أفتحه بشكل صريح ومتقبل فيه الإقناع أولاً وإلى جانبه الإقتناع ثانياً (على فرض إنه تحيون وبطلب من بنت بتشتغل تترك شغلها ونسي البنات يلي فوق) .
6- الرجاء عدم إستخدام أسلوب التحقير والتصغير من شأن المرأة العاملة لو كانت بتلف سندويشات لولاد الروضة حتى .. ولا تسأل عن الراتب وشو المستقبل وشو الفايدة وشو الغاية بأسلوب متناهي في الإذلال والتعدي على طموح الغير .
7- شوف حالك بالأول .. وأقعد زي المحترمين والبشر مش تربطلي إيديك ورا راسك زي يلي قاعد عالبحر :k:
8- إذا إنت حطيت (إحتمااااااااااااااااااااااااااال) لو 0.1% براسك إنو يصير معها أي قصص من يلي بتسمعها من أصحابك حط ببالك إحتمالية مقابله إلها بنفس النسبة إنك ممكن بيوم تتكرسح أو تنشل أو تنضرب سلك كهربا ضغط عالي وتصير هيه يلي تعيلك وتصرف عليك وعلى خلفتك وإنت مرتمي لا حول لك ولا قوة ولا معيل حتى .
أنا مش معترضة إنو في زلام ما بدها نسوانها تشتغل .. حرين .. ومش معترضة على فكرهم وأسبابهم سواء وجدت أم لم توجد زي الحالة يلي صارت معي .. بس بالمقابل ما بقبل شخص لسا ما صارله بالقصر إلا إمبارح العصر وجاي يقيس عليي قصص من ناس منحلين وقصص بنات استهونوا بشغلهم والمجتمع شاف شغلهم بلا فايدة .. ولا يجي يحكيلي شو هالطموح يلي عندك وإنتي ما رح تقدري تعمليها وتقعد تخطبلي وتناطح فيي على الفاضي وتطلع عليي شخصياتك الصبعطاش المنفصمة (قال ممكن أنا مابدياكي تشتغلي بس بداخلي مقتنع إن الشغل إلك مفيد أو مافي مانع تشتغلي) .. ترى جد الزلام عندهم مزاجية وتعدد شخصيات وعتهات زي ما عندنا .. بس إحنا قلبنا حنيّن يا يابا بنستحي نحكي عن زلمه إنو مزاجي .. أو إنك عمو مش راكز .. أو إنك عمو عاطفي .. ببساطة الزلمه ما بختلف عن المرأة بكتييييييييييييييييييييييييييييييييييير شغلات .. عادي برضو أقصر طريق إلى قلب المرأة معدتها .. آه إحنا كمان قلبنا قريب على المعدة .. مش لهلدرجة الناس ما بتفهم في التشريح .
بالنهاية كل واحد يطلب على قد إحتياجه .. صح؟ .. فا لا تتعنتر على يلي ما بدكياه وتجبره وتتيس على إنه يصير متل ما بدك وحسب ما بده هواك الخايس اللاعقلاني الفاشل يلي من قبل العصر الجاهلي .. ترى نساء المسلمين كانوا يشتغلوا على فكرة وأمثلتهن كثيرة.
من ناحية أخيره ولإحقاق الحق ولإبراز الجانب الإيجابي .. في شباب ورجال على قد حالهم بعرفوا وبفهموا غاية ومتطلبات الأنثى وحاجتها وشو ناقصها وشو طموحها ومعطينها ثقة وأمان وبالعكس بعطوها غطاء من الحماية وبوقفوا جنبها وبساعدوها لأنهم بحبوا يشوفوا أمهم وأختهم وبنتهم تكبر وتصير .. لأنها ببساطة مكسب إلو هوه نفسه .. بدل ما يستحي منها وتصير عاله عليه أو ببساطة تدخل في غياهب الجهل والتراجع .. وال وااال وااال في ناس رح يحكوا .. بس هالمثال موجود كتير في مجتمعنا والتسطح الذهني كل ماله بزيد عند النساء .. والطموح بموت .. والإنتاج حتى على الصعيد الشخصي أو الأسري بصير بلا غاية .. وهاد ببساطة بضرب بأساس الدين يلي أمرك (إقرأ) .. وذكرلك (هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) .. وكلنا بنعرف إن العمل عبادة .. والأنفس بتختلف والناس مختلفة .. ناس بتطمح وبتسعى وبتحب تزيد علمها وتطور من حالها والعمل بشكل عام وأثرت في كل البشرية وحابة أقلها تترك بصمة وحابة زي ما الرجل بحب يجيه ولد يخلد اسمه في إناث بتحب لما تموت حد يتذكرها هيه نفسها بعملها أو بإنجاز مش تعيش وتموت ما حد يتذكرها أو تعيش بإنها بنت فلان أو زوجة فلان كأنها من برنامج حماية الشهود .. وبرضو في ناس عادي راضية بحالها وعندها جوانب تانية تطور فيه ولا أذى عليهم .. وبالمقابل لا أذى على الطرف الأول كمان.
الكاتلة
إم السعد
Tuesday, August 13, 2013 | Label 5arbashati, unleash, سلسلة المفاهيم | 5 Comments
إدمان الأشياء المنيحة .. مفهوم أصاب الكثير منا

غلط
كيف المفروض تجمع بين شي ينتمي إلى صفات الخير والإحسان وال (الإشي المنيح) وتضمها إلى أحد صفات أو علامات الشر وال (الإشي المش منيح) ألا وهو الإدمان ,, زي يلي بدو يوصف واحد بالعبقرية ويحكيله ونسمع أمثالها كثير .. "ولا فلان إبن حرام في تصليح السيارات" .. مدحاً لهاد الشخص بقدرته المهولة على فهم الميكانيك .. وغيرها وغيرها .. وبالمثل الإدمان على كل خير ببساطة شيء برأيي بحسه منفر ولا يحمد عقباه .
كيف؟؟
رح أعطي مثالين عايشين فينا إحنا المجتمع البسيط أول مثال يلي هوه فعل الخير .. يعني بالمعنى البسيط تكون منيح مع الناس .. مش غلط تكون منيح مع الناس في مواقف ومواقف ثانية غليظ لما في هاد الموقف من إساءه مثلاً أو إعتداء على دين أو أخلاق أو أشخاص أو تنبيه لهاد الشخص إن يلي بتعمله غلط وأنا مش رح أساعدك عليه .. بس إحنا ما شاء الله داااااااااااااااعسين على العمياني بسبب وبلا سبب وأكبر مثال إمي .. بعرف إن هالموقف الكل رح يعتبره سخيف بس صدقاً لحد هسا وأنا كل ما أشوف بنت حامله لعبة البيبي الصغير بحس حالي زي أطفال الحرمان وعلى شوي بدها تسح دمعتي من كثر ما إمي كانت تاخد ألعابي وتعطيهم لكل من هب ودب وبتذكر لعبة البيبي يلي كنت مسميتو (البوبو الأصلع) أعطته لبنت هيه وإمها أول مره بزوروا بيتنا .. هاد أصغر مثال وخذ على مقاسه كل شي .. لدرجة بحس إمي وأنا من بعدها رح نعطي الناس عيوننا عشان الناس تضل بخير والناس تضل تحبنا .. تضل تحبنا .. إييييه .
المثال الثاني الحب لنتماشى مع الخيط يلي سحبناه في الفقرة الأولى .. فكرة الحب وتواجد الحب .. وإدمان الحب .. يلي هوه ببساطة فكرة مغرية وبتحدى أي شخص يجول بذاكرته وما مرت عليه فترة إلا وكان طالع من قصة حب وصار فيه زي مدمن الكوكايين صار يفتش على أي حد يكون معه أو يحبه أو يرتبط فيه .. وبتذكر فلم جوليا روبرتس (eat pry love) لما حكت لصاحبتها كل يلي بتذكره إني يا كنت في علاقة حب يا طالعة منها يا في علاقة حب جديدة ما عمرها كانت حرة بحالها .. ولو بعطيكم شي كتير سمعتوه .. عشان مش بالضرورة تصدقوا كلامي .. هيه فكرة ال (ريباوند) يلي هيه ببساطة علاقة عاطفية مؤقتة فكرتها جاية من كرة السلة لما يضربها لاعب الفريق (أ) على سلة فريق (ب) وتضرب بحلقة السلة وترتد وهون بصير النزاع لييخطفها أحد الفريقين ويسرقها الفريق (ب) وياخدها على سلة الفريق (أ) أو نفس اللاعب من فريق (أ) يرجع يسرقة الكرة يلي كانت على وشك تدخل ويرجع يسجل .. لخبطيطات .. الفركة إنك شغلة فشلت فيه وهاي الحالة بدك ببساطة تنازع لتسترد خسارتك بطريقة التجربة زي اللاعب يلي كان بحاول يسجل .. ببساطة خسر أول مرة بدي يحاول ينط وينازع يسحب الفرصة الثانية ممكن بمدافشة أو بدون تفكير ليحاول يعوض خسارته .. وللأسف علاقات الريباوند هي أحد آثار إدمان الحب وأثرها بكون شديد على الطرف يلي برتبط في الشخص الذي فشل في علاقته .. لأن ببساطة بكون تمضاية وقت وتنعكس هاي الآثار على الشخص الجديد بالغالب ويلي مع الوقت بينسحب صاحب علاقة الريباوند منو بدون سبب .. والإحتمال الأكبر إن صاحب علاقة الريباوند يرجع للأول أو يدخل في علاقة جديدة ثابته .. والطرف الجديد من علاقة الريباوند بدخل في علاقة ريباوند جديدة .. وتستمر الأمر كسلسلة تستمر .. تستمر .
أعطيكم مثال ثالث .. همه المتشددين أو المتزيدين في الدين .. أو حتى الأشخاص العاديين .. يلي بفكروا بحالهم إنو يلي عملناه في الدين قليل .. لازم نعمل أكثر .. وهيك رح نكون أصحاب دين أكتر من غيرنا .. وأكثر وأكثر وأكثر .. إزا صمنا .. رح نصوم عن كل شي وكل الوقت .. إذا صلينا ودعينا .. رح يكون كل الوقت وطول الوقت .. إذا طلب منا التخفيف من شيء .. رح نقطعه عن حالنا أبرك وأحسن .. وإذا كانت شغلة بتعطينا هالخير والحسنات رح نكررها ألف وألفين .. وكل شيء حرام ومش مستحب رح نبعد عنه كل البعد ونقطع عنه أي طريق ممكن يوصل إلو سواء من قريب أو من بعيد .. لحد ما يوصلوا مرحلة ينقطعوا فيها عن كل شي موجود بهالحياة .. حتى لو كان أمر بسيط .. حتى لو كان عادي .. وبيعتكفوا ليمارسوا كافة أنواع العبادات يلي همه بيعتقدوا إنها مخلصهم .
شو سبب كل هالشغلات ؟؟
ببساطة نفس فكرة الإدمان .. أول مرة بتكون الشغلة حلوة وفيها سعادة فائقة وراحة نفسية ممكن تكون الأعظم على مر حياة هاد الشخص .. وبصير عندو رغبة بتكرارها وتكرارها ليرجع يعيش نفس الموقف السابق .. وبالأمثلة الثلاث السابقة رح يوقع أو ما رح يرجع يعايش نفس الشعور (مع إن يمكن رجعت عاشت الشعور مرة ومرتين وتلاته) بس هاد ما بمنعه يرجع يجرب مره ومرتين وسبعة وألف .. لأنه ببساطة عينه على الجائزة يلي هيه تكرار ذات الشعور برضا الأشخاص عنه وحب الناس إلو في المثال الأول يلي هوه بسموه (disease to please) .. وفي المثال الثاني شعور النشوة وال (butterfly effect) يلي بصير في المعدة هاد غير خاصية التملك سواء إنت تكون ملك شخص أو بالعكس والإهتمام يلي بنصب منك عليه وحده وبالعكس والدباديب والطلعات وإلخ إلخ .. وفي المثال الثالث أعتقد بكون من نزع الخوف من العقاب أو بشعور الأمان يلي موجود لكل الأشخاص بس لهدول الأشخاص بحس حاله صار بأمان إذا صلى كتير أو صام كل اليوم مع العلم إني تعمدت أجمع بين عبادات المسلمين والنصارى في هاد المثال لغاية في نفسي .
وشو الصح يختي؟؟
مش غلط تعمل خير .. بس ربنا قال: "ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا" كون منيح مع الكل ولا تكون ممتنع عن الخير مع الناس (على اختلاف نوع الخير سواء بالصورة المعنوية أو المادية) بس بنفس الوقت كون معتدل فكر قبل كل شي بسيطة صح؟ .
مش غلط تحب وتنحب .. بس الغلط إنك تإذي شخص ما إلو دخل بعلاقة ريباوند أو بتحميل خبراتك السلبية للعلاقة الجديدة الطويلة لأن ببساطة إنتا بتكرارك لهاد الوضع لا إنت بتكون مرتاح وبتترك وراك ناس مهشمين ضعاف ومكسوري القلب أو ببساطة وحوش كاسرة بتصنع بذاتها علاقات أخرى ريباونديه فاشلة وتستمر الشناعة كما ذكرت .
مش غلط تتعبد .. ربنا خلقنا أمة وسط وخلقنا بإعتدال طلب منا نعبده وأنزل علينا أحكام العبادات وكل ما يتعلق بالصلاة والصوم والزكاة وبنفس الوقت شرع الزواج والحب فيه وخلق الفواكة والخضار واللحم ومنحنا نعم السباحة والخيل والعقل والقراءة والعلوم طلاقة اللسان واختلاف هالدنيا يلي كل هدول ببساطة هيه نفسها عبادة كونك بتاكل وبتحمد ربك وبتتجوز وبتخلف وبتتعلم لتعمر الأرض تقرأ وتحكي وتتعلم لتنشر الخير والدين (بشكل أو بآخر) .
ولكل ما سبق يعجز لساني عن كل شرح من لما تجلى في ذهني قول ربنا :
وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ. [القصص:77]. صدق الله العظيم .
الكاتلة
أم السعد
Monday, May 27, 2013 | Label 5arbashati, all about me, سلسلة المفاهيم | 2 Comments
سيسترهود ... مفهوم تفتقده كثير من إناث هذا العصر

في مقابل تضامن الذكور فيما بين بعضهم البعض تحت مبدأ انتشر هديثاً وضارباً بالعمق العلاقات بين الذكور والإناث وضارباً بالعمق الإحترام وهو وهو وإن لم يلخص تحت مبدأ فهو موجود طبعاً بطبيعة الوضع الحالي موجود لدى الذكوره سواء إنتبهو أو لاعمرهم إنتبهو .
المهم المفهوم أو المبدأ يلي صرت أسمعه كثير وبعتذر على ذكره هو (بروز بفور هوز) وما رح أترجم الكلمات مع إن مش بالضرورة يكون بالواقع ذات المعنى بس بنظري هي مجرد زيادة إزدراء لهالبشرية أقصد للإناث .
يقوم مبدأ لنشذب المصطلح (الأخوة قبل الصديقات) على تفضيل الأصدقاء على باقي الإناث في مواضع معينة وقد تكون الأغلب ,, إنو مثلاً لو صار مشكلة يأخذ الذكر رقم (1) جانب الذكر رقم (2) ضد الأنثى المرتبطة في علاقة على اختلاف مستواها مع الذكر رقم (1) ولأوضحلكم المثال بشكل شعبي بالهجايص زي ما قال أحمد زكي:
(ذات الموقف يلي فيه ال "الأباصيري الأب" يعتدي بالكلام على "الزناتي" ويقوم "الأباصيري الأبن" بتوجيه كلام صارم للأب لما يحكيله ارجوك ما تسمحش لنفسك بتقييم الموقف بدون دراسة مسبقة و الا حتخرج بمفهوم خاطئ ينعكس عن رغبتك ابتدائا في تلويس الاخرين الامر الي يجعلني مظطر في النهاية للدفاع عن صديقي دون اعتبارات اسرية بعيدة عن ارض الواقع .. هههههههه ماشربش الشاي اشرب قازوزه انا)
وهون حطنا الجمال يلي في المقابل لازم يكون في ما يسمى بالسيسترهود ألا وهو تواطئ الإناث بين بعضهم البعض في مواجهة مكائد الرجال لغايات التكاتف وحماية بعضنا البعض في مواجهة الصدوع التي تؤدي بنا إلى الحط من قدرنا في المجتمع .
أخواتي الفاضلات إن المثال القائل (يا مأمنه للرجال يا مأمنه للمي بالغربال) هو من باب دس السم في العسل كون أن ذلك ما يعود بالذكر على أن الرجل إن خان إحداكن فهو يخونها مع أحداكن الأخروات (إلا في حالة الشاذين وهم كثر) وهو ما يشكل ضربتاً في صميم السيسترهود فالرجال لا مأمن لهم نعم ولكن لنراها بعين ثاقبة تطلع إلى مغزى الكلام .
ومن ناحية أخرى البنات بغض النظر عما قلته سابقاً لازم بوجودها مع صاحبتها أختها جارتها عمتها تلاقي في شقوق كبيرة وتلاقي الوحدة بس تلاقي المنفذ ما تصدق على الله وتستغله .. يعني في بنات اللهم صلي على محمد تلاقيها جد واقفة وقفة بنت أصول (مش رح أحكي أخت رجال) مع أختها أو مع صاحبتها وتلاقيها تدافع عنها بمغيبها وبحضورها حتى ,, تلاقيها بتساعد أختها وبتآزرها وبهمها حالها ومحتالها زي ما بقولوا (بس إن شاء الله كلو بالخير) .
الكلام السابق ما بحكي إنو التشدد على طرف في مقابل الطرف الثاني لأن جماعة الحريات وحقوق الإنسان بوجعلي رااااسي لأنو ببساطه بضرب بعرض الحائط الأساس الوجودي للبشرية بوصفه (إذا بتدافع على بنت بتنسى العائلة وبتنسى إرتباطها فيها) المدافعة والحماية منيحه بس لا تتعدى وتصير صارخه ومنتزعه الحقوق من الآخرين .. يلي بنطلبوا مؤازرة معنوية .
نرجع لمرجوعنا الأول بتذكر بيوم من الأيام أكلتلكم هالطراق يا سااااتر .. كان في شخص (ذكر رقم 1) بعرفو بيوم حكالي عن صاحبه (ذكر رقم 2) يلي كتير عزيز عليه إنو اشترى أي فون ومش قادر يستعمله وكان يضحك ويحكيله ممازحاً وبتذكرها "مش قد الأيفون ليه تشتروهم" وبتذكر في حديث بعد هالموقف بكم يوم وبستذكر ذكر رقم 1 بأنو قابلت ذكر رقم 2 وفعلاً مش قدو للأيفون وإنعجق قدامي وهوه بستخدمه ... وهاتلك على سطل المي يلي أكلتو .. وبالأخير بتذكر إني إنوصفت ((بالشخص السلبي)) .. مع العلم إني كنت أتحدث من باب المزح ومن باب تعباية حكي للوقت يلي بمر .. يعني بحاول أحكي أي شي عشان يمر الوقت .. ودي الحاجة الوحيدة يلي ضربتها بالليلة المنيلة دي .
يمكن أصعب المواقف يلي مرت عليي (وكوني أنثى لوول) انو تفتش فيها على أنثى توقف في صفِك في مواقف وتلاقيها دايره وجهها أو تتصفن وكأنه ما ألها علاقة بالموضوع .
الكاتلة
أم السعد
Sunday, April 21, 2013 | Label 5arbashati, all about me, دوراسل, سلسلة المفاهيم | 6 Comments
تعرف على نقطه نقطه نقطه نقطه

تعرف على .... الذي يتميز بتكوينه الحجري الصلد ماركة لا يرسل ولا يستقبل .. يتخذ بالعادة رأس الهرم السياسي والقيادي في المناطق التي يتواجد بها .. وتنطبق عليه القاعدة الفيزيائية بأنه لا يختفي بل يتحول من شكل إلى آخر.
يذكر علماء التاريخ أنه ينتشر منذ الخليقة ورجح بعضهم أن فرعون وهامان كانا أكبرهم .. يتميز بالسلبطة واللامبالاة والعنجهية والتواضع المفرغ وزف الإحتفالات وترأس الكلام والخطابات ومضرب للأمثال والأغاني .
من يحوم حوله هم الأكثر معرفة به ويرصوا أنفسهم حوله لجني المكاسب والفتات الغليض .. واجباتهم جذب أكبر عدد من الأعطيات والخاوات وإحاطت ال .... بها ,, ويقول علماء الطبيعة أنه ولتغير الوقت في الليل والنهار ولدى تعتيم العين وفي أوقات السكينه تعتاش الفئات المذكورة في هذا البند على ما تم تقديمه لل .... ليستقيظ الأهالي معتقدين أن ال .... قد تقبل أعطياتهم وقرابينهم ليعود عليهم بالنفع والأمان والحماية من غضب الطبيعة والآلهة .
يظهر ال .... في الأزمات والأفراح المعني بها وغير المعني بها المنظمه لصالحه (على الفرض) أو لغير ذلك من الأسباب ويكون ال .... محاطاً بحاشيته والحوامين والجلادين وكل من عظّم وكبّر ال .... وخالجه كل اليقين أن ال .... هو حامي الحمى وهو الأقرب إلى الخلاص والآلهة .
أختلف أهل الأدب والفن في وصفه ولكن الحشد الأكبر من زبانيته يرى فيه صاحب (الهِبات والمنح والكرم) وتميزه بالشجاعة ورباطة الجحش وما إلى ذلك من نفخ وتكبير ورفع وشد الأهالي حوله وإخفاء عيوب وترهلات الزمن القاسي الذي يعانيه الأهالي من قسوة وغضب الآلهة .
تختلف الأحجام والأنواع التي يتواجد بها ال .... الأكبر ليتفرع عنه وعن سلطته عدة .... ينتشرون ليحملون بعضاً من أحماله وأتعابه ومفاتيح خزائن قارون الممتلئة بأمواله الموهوبة له من قبل الأهالي الكرام والتي يتحصل عليها ال .... الصغار بالطرق المشروعة وبنسب بسيطة عن كل حمل يتكبدوه .. حرام صح؟؟ , هذا ويتفرع عن ال .... الصغار عدة .... أصغر أجريت إليهم عماليات إزالة بصيرة لحساسية مواقعهم وألصقت في جبهاتهم خوذ واقية من تمرد الأشرار والمتنمرين على كرم وجود ال .... الكبير .
ولتكوينه وموقع ال .... الأكبر وال .... المتحومين حوله فإنهم يصفهم خبراء الإقتصاد بأن لا محل لهم من الأعراب رغم أن البعض قد ذكر بأنهم في موضع النصب ومرفوعين عن دفاتر الحسابات والمحاسبة وجداول الضرب والشبح لما يحملوه من قدرات جمع التكسير والجر والإضافة البلاغية على أي ممن يحاول التشكيك في تمييزهم وفعلهم وتبعيتهم .
وكما قالوا عن فلان: متل عرموش العرمط , لا بحل ولا بيربط
ويعيش السمك في الماء وزغرتيلهن يا بينه .
الكاتلة
إم السعد
Wednesday, March 20, 2013 | Label سلسلة المفاهيم | 3 Comments
حكتولي الرجل مقهور .. أي حطوا بالخرج

يعني مابقهرني إلا زلمة "تنتون على قولة إمي" مابسوى في سوق الرجالة تلاته مليم قاعد بنظر وبتمنظر على النساء يعني نفس مبدأ يلي منشف حلق البنات .. وبيجي بقولك ثلاثة إذا بتغيرهم بتنفتح عليك الرزقة البيت والسيارة والمرة .. إن شاء الله بغيرولك جلدك تسعين مره في الآخرة يارب .
بستغرب إنو جد الزلام في مجتمعنا ماخدين مقلب بحالهم وهمه كلهم دون استثناء إن ما كان في مجال بكون في المجالات الاخرى متل عرموش العرمط لا بحل ولا بربط .. أي ضفدع بخت هالشغلة لسا كل واحد نازل بتمقطع فينا وبقوللك بالآخر بتضل الأنثى نص المجتمع وهيه الأم والأخت والست وال وال وال .. أي رووووووووووح .
لأ وفي إجتماع كنا فيه بحكوا فيه عن الإنتخابات بقوللك واحد فطحل إنو كيف الأنثى بدها تنتخب مرشحة أي هيه لما بدها تزبط شعرها بتروح على كوافير (مع العلم أن الكويفيرية جميعهم منفدين على بعض وفهمكم كفاية) وإزا مش عارفه شو بتروح على زلمه وإزا مش عارفه شو مش عارفه إيش ولعيه تلعي قلبك على هالدراسة الإحصائية يلي نسفت فيها سلسفيت أهلينا ودخيلك على المرشحين الرجال .. همه من ناحية مرشحين مرشحين وزكام حاااااد ومش قادرين يشموا .. وإملأ الفراغ .
يلي بقهرني إنو جد النسوان تسترخص بحالها وترمي حالها على الزلمه والسبب unknown أو بالأحرى error في أخت هيك تربية عظيمة عشناها .. أي قسماً بالله النص الأول من حياتي عشتو بتمنى قال شو أكون ولد من كتر سواليف ستي يلي بدها تطلق إمي من أبوي عشان ما بتجيب ولاد وكل خلفتها بنات .. وفي المقابل إمي كبتت الضغط فينا وشفت بعيني البهنكه والعز يلي عاشه أخوي (ولا زال) لأنو ببساطة شو "ذكر" أي لو بصير رئيسة دولة العالم الكبرى رئيسة كل البشرية إمبراطورة قيصراية سلطانه زفت بوجه اليهود رح أضلني أقل وأقل لأسباب واهية .. يييي البنت لو طلعت عالمريخ بترجع للطبيخ .
ولعية تلعي قلب الطبيخ وقلب يلي إخترع هيك أمثال زي وجهو المصدي وكل حد بحكي وبتبرطع بهالمثل لأ وفوقها بقولك تضرب النساء بالنساء أي في زلام قسماً بالله على الحال يلي هوه فيه (مش بالوضع الطبيعي يلي خلقه فيه ربنا) شكلاً وحجماً وكرشاً وقرعتاً (حتى ما نظلم في ناس قرع بس بكون شكلوا لطيف أو وراثتاً) يعني أشي بغثي المعدة وهو كان سبب تشريع ووجود مبدأ الخلع في الشريعة الأسلامية .
المسألة مش مسألة تعميم بس هالسوسة متأكدة إنها في عضمة كل زلمة موجودة .. مرات بقول في حالي إنو جد مرات يلي بتكون كاشف سره أو ماسك عليه ممسك وهوه في ذاته عارف إنك مستحيل تحكي سره رح يتمقطع فيك وإنت أصلاً alrady تنظر إليه نظره دونية من ورا السر المهبب يلي بتعرفه أنتي ولا حد غيرك فا كيف لما يخون شغلة إنك مؤدبه وضابه (مش رح أستخدم مصطلح تاني عشان مابحب أكتب بلا قافية) ضابه لسانك ومش فاضحيته على الملأ على هالأشياء يلي بتخجل فيه .
بس جد يا بنات تطلعوا حواليكوا .. بقولولك الشب ما بحب (المكلكعة) أو بالنكليزي بكولك girl with packages يعني بنت حامله سواليف وعقد معها .. بس حقيقتاً الزلام على أضرب وأسخم وخصوصاً عقدة المريخ والطبيخ .. بحس جد الزلام بخافوا من البنت مش بتخوت وما بحكي عن الخوف الجسدي .. ما رح أشرح أكتر لأن كل البنات يلي عم تقرأ أختبرت هاد الشعور وستظل وكلامي بس مجرد تأكيد إنو سستر يو أر نوت ألون وفاهمين أعتقد قصة معص راس القط ومعروفة للجميع .
وبالنسبة لمقولة المريخ حابه أرد عليه بالمثل وأحكيلوا ... بكل رباطة جأش التي تحملها فيروز في أغانيها كأغنية بتسأل إذا بهواك (على سياق وطريقة ومنبع الكلام مش المقصود المعنى) :
الرجل إذا طلع على المريخ برجع يحكي وين الطبيخ ...
الكاتلة
أم السعد
Sunday, February 03, 2013 | Label 5arbashati, unleash, سلسلة المفاهيم | 19 Comments
شوية كرامة ... مفهوم تفتقده بعض فتيات هذا العصر

كنت بشتري هدية لصاحبتي "فيدو وفي قول آخر فيونكا" وكنت في أحد المحلات التي تبيع اكسسوارات وأشياءات بناتيات وكالعادة يكون صاحب المحل شب معطي على لون طنط ويتكلم اللكنة الشامية المعوجه .
المهم وبلا طول سيرة سمعت بنت بتحكيلو عم بفتش على هدية تشتريها .. ومن لكنتها استنتجت لمين الهدية .. وأضافت البنت .. "بس الهدية .... ) وقبل ما تكمل قلت بيني وبين حالي (((لشب))) .. كملت "بس الهدية لشاب" وبعد ما حكتها قلت بيني وبين حالي وبصوت أعتقد إنه سمعتو "أكيد لشب" وصار يحكيلها عن العطور حكتلو لا لا عندو كتير .
خلي نيتي صافية وبنهاية الموضوع بقول مافي شب بالدنيا بستاهل البنت ترخص من حالها بهالطريقة وتعمل كافة الحركات البلاطعمة ويلي بالنهاية بتكون علكة بين أسنان الشباب تاعت (أنا موقع نص بنات البلد) وشيت (أنا ما في بنت بتصعب عليي) وإلخ إلخ من سواليف الحصيدة .
بتذكر بنت إجت على بيت جيراننا وبالصدفة كنت طالعة الدرج وبتحكي "إنتي خالتو إمو لمحمود؟" "لأنو محمود بحاول أحكي معو كتير ومو موجود فا خالتو أنا بدي أعطيكي شغلة وأمانه تعطيها لمحمود" ... وكنت أصعد الدرج وكلي دهشة .. كون محمود فعلاً شب مابسوى بسوق الولاد تلاته مليم .. صار أبو ريالة إلو بنات وصاحبات ومدوخهن كمان .
ليه البنات بتحب ترخصن حالها ... والأنكى بتكون عارفه إنو ما بسوى .. وعفكرة ترى ما تنحصر بال (المصاحبات) وال على أساس (حبيبات أمثال حبيبة محمود) بل تتسع لتشمل المتزوجات والمخطوبات .
الكاتلة
أم السعد
Wednesday, December 26, 2012 | Label سلسلة المفاهيم | 2 Comments
Subscribe to:
Posts (Atom)
على القناة الثانية
Dear dairy
شو في ابشع من أنو انسان يشوفك بعكسك
يشوفك بأنك كل إشي مش انتا
ويكون مقتنع بهالإشي
إنتا بنظره الشخص الشرير تبع المسلسلات
انتا عاطل انتا كذاب انتا لئيم انتا مجرم
انتا ما بتحس بغيرك انتا ببساطه مش انسان
هل انا داعش؟
هل انا كوكتيل؟
يعني هل انا باد بيبول؟
يشوفك بأنك كل إشي مش انتا
ويكون مقتنع بهالإشي
إنتا بنظره الشخص الشرير تبع المسلسلات
انتا عاطل انتا كذاب انتا لئيم انتا مجرم
انتا ما بتحس بغيرك انتا ببساطه مش انسان
هل انا داعش؟
هل انا كوكتيل؟
يعني هل انا باد بيبول؟
Now Playing
والأمر الواقع..يويا
قمع ومواجع..يويا
ممنوع تشكي ..يويا
وممنوع تحكي..يويا
طب نسكت ليش..يويا
لقمة العيش..يويا
يلعن أبوها ..يويا
علي جابوها..يويا
ليش السكوت ..يويا
ما كله موت.. يويا
قمع ومواجع..يويا
ممنوع تشكي ..يويا
وممنوع تحكي..يويا
طب نسكت ليش..يويا
لقمة العيش..يويا
يلعن أبوها ..يويا
علي جابوها..يويا
ليش السكوت ..يويا
ما كله موت.. يويا
ونموت بعزة .. يويا
ولا موتة معزة.. يويا
ولا موتة معزة.. يويا
.....
خانة إقرأ
اشي بصدم الصراحة
أسوأ العباد عند الله
أشعار
آني لأعرفهم من قبل رؤيتهم
والماء يعرفه الظامي وما وردا
ريكو من دد
لا زال في الجمجمة
حقوق المؤلف
جميع الحقوق في الصور أو النصوص المقتبسة أو الفيديوهات أو الأفكار وحتى نموذج البلوج كلها تعود لأصحابها لا أنا لا أنسب ما أضيفه (من غير ابتكاراتي الخنفشارية) لنفسي وإنما الإضافة لغايات التوضيح والتأمل وباقي النصوص المكتوبة فا من كتابتي وسواليفي الخاصة
شو كمان شو كمان شو كمان؟
آه وما عندي فيسبوك لا حد يدور عليي ويحكيلي متنكرة
i hate it
شو كمان شو كمان شو كمان؟
آه وما عندي فيسبوك لا حد يدور عليي ويحكيلي متنكرة
i hate it
About Me
- نورنياتي
- عمان, Jordan
- بدي أوصل من هاي البلوج لأشياء كتير شخصية أو عفويةابلغ عنه لو آية احاول أبني فكر اقرب للصح اكسر فكرة المختلف متخلف وافضفض